الصفحة الرئيسية/ المكتب الدائم
 

الاجتماع الاربعين للمكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب
19-20 تشرين الاول / اكتوبر 2019
عمان – المملكة الاردنية الهاشمية



في أجواء من التفاهم والشعور بالمسؤولية وتحت شعار "أمن الخليج العربي في ضوء قواعد القانون الدولي" انعقد في عمان / المملكة الأردنية الهاشمية للفترة من 19 – 20 تشرين أول 2019 المؤتمر السادس لاتحاد الحقوقيين العرب بحضور نخبة من رجال الفكر القانوني والحقوقي والقضائي والمنظمات الحقوقية الأعضاء في الاتحاد.
وقد رعى المؤتمر دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حيث ألقى ممثله معالي وزير الدولة للشؤون القانونية الاستاذ مبارك أبو يامين كلمة أكد فيها أن التحديات التي تمر بها المنطقة العربية تجعلنا نتوحد كحقوقيين وحكومات ومؤسسات مجتمع مدني لوضع رؤية موحدة تلامس الجوانب القانونية التي تمر بها المنطقة العربية، وأضاف أن الأردن يعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية أردنية، وأن موقف الأردن ثابت تجاه القدس وصفقة القرن، وإن الأردن على استعداد لتقديم جميع وسائل الدعم لصالح القضايا العربية العادلة، مؤكدا أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن العربي الواحد، وختم كلمته بدعم الحكومة لاتحاد الحقوقيين العرب لتمكينه من النهوض بمسؤولياته وتحقيق أهدافه.
ثم ألقى الاستاذ راتب النوايسة رئيس جمعية الحقوقيين الأردنيين كلمة رحب فيها بأعضاء وضيوف المؤتمر وتمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني وأشار إلى أن الظروف الصعبة التي تمر بها أمتنا العربية أدت إلى تعدد القضايا وتكاثرها وأصبح محور الاهتمام بها على حساب القضية الفلسطينية والتي هي القضية الأساسية والمركزية للأمة العربية، مؤكدا ضرورة الوقوف بصلابة كحقوقيين عرب للتصدي لكافة أشكال المؤامرات التي يحيكها الكيان الصهيوني وآخرها ما يسمى بصفقة القرن التي تهل على الأمة العربية وهي في أضعف حالتها.
كما ألقى الاستاذ مازن رشيدات / نقيب المحامين في المملكة الأردنية الهاشمية كلمة حيّا فيها اعضاء المؤتمر، وتحدث عن المخاطر والتحديات التي تواجه الأمة العربية مطالبا بدعم منظمات المجتمع المدني الحقوقية لتمكينها من القيام بدورها الفاعل في مواجهة التحديات والتغلب على المؤامرات، وأكد بأن المتضرر من وجود ما يسمى صفقة ليس الأردن وفلسطين وحدهما بل الأمة العربية بأسرها.
ثم ألقى معالي الدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد لاتحاد الحقوقيين العرب كلمة باسم الوفود العربية المشاركة في المؤتمر حيّا فيها أعضاء المؤتمر مشيداً بمواقف اتحاد الحقوقيين العرب وأمينه العام معالي الأستاذ شبيب المالكي في النهوض بالمسؤوليات الملقاة على عاتق الاتحاد خلال السنوات الطويلة التي مرت، كما أدان ما يسمى بصفقة القرن مؤكداً على أهمية وحدة الصف العربي وتجاوز حالة التمزق في الصف العربي وعلى ضرورة احترام سيادة الدول واستقلالها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية سواء كان هذا التدخل من عمل دولة أخرى أو منظمة دولية.
بعد ذلك ألقى معالي الأستاذ شبيب المالكي الأمين العام لاتحاد الحقوقيين العرب كلمة رحب فيها بالمشاركين في المؤتمر، وحيّا المملكة الأردنية الهاشمية قيادة وشعبا لاحتضانها اجتماعات المؤتمر، كما أشاد بالجهود التي بذلتها جمعية الحقوقيين الأردنيين والتي ساهمت في انجاح اعمال المؤتمر، وتناول في كلمته مسيرة الاتحاد خلال السنوات الماضية ودوره في الدفاع عن القضايا القومية المصيرية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية وعن حقوق الإنسان والحريات الأساسية وسيادة القانون واستقلال القضاء بما يؤدي إلى تحقيق العدالة.
وتناول في كلمته موقف الاتحاد من القضايا المطروحة على الساحة العربية مؤكدا على ضرورة نبذ حالة الفرقة والخلاف بين الدول العربية وضرورة تغليب المصلحة العربية العليا على المصالح القطرية الضيقة والحفاظ على كرامة الأمة العربية وسيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما شدّد في كلمته على ضرورة حماية امن الخليج العربي والتصدي لكل المحاولات والتهديدات التي يتعرض لها أمن الخليج والتي تشكل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن الإقليمي، مؤكدا على رفض الاتحاد لما يسمى بصفقة القرن داعيا إلى إعداد مشروع حقوقي عربي نهضوي لمواجهتها.

وعلى هامش انعقاد المؤتمر عقدت ندوتي:
1. امن الخليج العربي في ضوء أحكام القانون.
2. نحو رؤية عربية نهضوية لمواجهة صفقة القرن وحماية الامن العربي.
حيث تحدث في الندوة الأولى فقيه القانون الدولي معالي الدكتور مفيد شهاب استاذ القانون الدولي بحقوق القاهرة والثانية تحدث فيها المفكر العربي الحقوقي الدكتور عبد الحسين شعبان.
وقد أكد معالي الدكتور مفيد شهاب في ورقة العمل التي قدمها على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول في ظل ميثاق الأمم المتحدة، وعلى أهمية أمن الخليج العربي باعتباره نقطة ارتكاز محورية وأساسية للأمن في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف بان التهديدات لأمن الخليج العربي ما هي إلا محاولات للاستحواذ والسيطرة على ثروات المنطقةوالتدخل في صميم شؤونها الداخلية، ودعا إلى ضرورة بذل الجهود لحماية امن الخليج العربي.
في حين اكد الدكتور عبدالحسين شعبان في ورقة العمل التي قدمها.على اهمية مواجهة صفقه القرن بالتاكيد على تعزيز المواطنه وحمايه الدوله الوطنيه للوصول الى الاهداف الوطنيه والقوميه العامه التي تعزز الاستقلال السياسي والاقتصادي للامه واستنهاض ماهو ايجابي في التراث العربي الاسلامي.


التعديلات على النظام الأساسي للاتحاد.
استنادا إلى المادة الرابعة والعشرين من النظام الاساسي لاتحاد الحقوقيين العرب، وبناء عل اقتراح المكتب الدائم للاتحاد، قرر المؤتمر بالإجماع الموافقة على التعديلات التالية في النظام الاساسي :
1. استحداث منصب رئيس للاتحاد.
2. استحداث منصب نائب لرئيس الاتحاد.
3. يمثل الرئيس الاتحاد ويرأس اجتماعات الأمانة العامة.
4. تتكون الأمانة العامة للاتحاد من الرئيس ونائبه والأمين العام والأمناء العامين المساعدين
5. تحدد مدة انتخاب الرئيس والأمين العام ومساعديه بدورتين فقط، وتحدد كل دورة بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
6. يلغى أي نص يتعارض مع التعديلات التي تم اقرارها.

وبعد أن أقر اعضاء المؤتمر التعديلات على النظام الاساسي جرى انتخاب الامانة العامة للاتحاد بالتزكية وعلى النحو التالي :
• معالي الاستاذ شبيب المالكي رئيسا للاتحاد.
• معالي الدكتور مفيد شهاب نائبا للرئيس.
• سعادة الاستاذ علي الضمور أمينا عاما للاتحاد.
• سعادة الاستاذ محمد نعمان الداودي أمينا عاما مساعدا.
• سعادة الاستاذ محمود اسماعيل أمينا عاما مساعدا.

توحيد القوانيين والانظمه في الدول العربيه:
وفي مجال تحقيق اهداف الاتحاد المهنيه
ناقش المؤتمر نتائج اعمال ندوة توحيد القوانيين والانظمه العربيه في الدول العربيه واوصى الامانه العامه للاتحاد بمتابعة اعمال اللجنه بنتائجها.
تقرير ممثل الاتحاد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة.
استعرض الاستاذ إلياس خوري / ممثل الاتحاد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جينيف نشاطات الاتحاد وعلاقاته الخارجية ودوره في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.
حيث أكد على دور اتحاد الحقوقيين العرب في إعلاء كلمة القانون والشرعية الدولية للدفاع عن الحق والعدالة، وضد الاحتلال والظلم والاستبداد والفكر المتطرف.
وقد أكد في كلمته في مجلس حقوق الإنسان بتاريخ 23/9/2019 على البيان الصادر عن اتحاد الحقوقيين العرب بتاريخ 12/9/2019 باتخاذ موقف عربي واسلامي حول موقف الكيان الصهيوني بضم أراضي في غور الأردن وشمال البحر الميت إلى الكيان الصهـيوني، وهـذا يشكـل انتهاكا صريحا للمواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة.
وقد ثمن المؤتمر الجهود التي بذلها ممثل الاتحاد في جينيف في الدفاع عن القضايا العربية وما قام به من نشاطات مميزة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جينيف وفي فضح السياسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال وعلى رأسها حرمان الشعب الفلسطيني من التمتع بحقه في تقرير مصيره حيث المستعمرات تتكاثر وتتضاعف التشريعات العنصرية والاقصائية والهدم والتهجير والقتل والاعتقال، وهذه الانتهاكات تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

في مجال حقوق الإنسان.
يؤكد المؤتمر على ضرورة تفعيل ميثاق شرف الحقوقيين العرب الذي أقره المؤتمر الثاني للاتحاد المنعقد في عمان في نيسان 1985 والذي نص في بنوده الستة على اهمية استقلال القضاء وسيادة القانون وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية وفـي هـذا المجـال دعـا المـؤتمـر إلـى :
1. تكثيف الجهود للدفاع عن حقوق الإنسان المنتهكة على يد سلطات الاحتلال الصهيوني.
2. الدفاع عن الحقوق العربية وخصوصا في المحافل والهيئات الدولية ولدى مجلس حقوق الإنسان في المقر الأوروبي.
3. تشجيع الحكومات العربية على التوقيع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والتصديق عليها في حالة التوقيع، والعمل على تطبيقها.
4. السعي لنشر ثقافة حقوق الإنسان ورفع الوعي الحقوقي لدى المواطن العربي ولدى الجهات الرسمية على حد سواء.
5. الإسهام في المنظمات الدولية بجهد اكبر للدفاع عن القضايا العربية، ومنها منظمة اليونسكو والاسكوا وغيرها من المنظمات المعنية.
وقد اشاد المؤتمر بقرار اليونسكو حول القدس الصادر بتاريخ 16 تشرين أول 2019 والذي أكد على رفض الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والذي يطالب الكيان الصهيوني بوقف الانتهاكات والإجراءات أحادية الجانب وغير القانونية ضد المسجد الاقصى المبارك وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها والذي اكد أيضا على بطلان جميع الإجراءات الصهيونية الرامية لتغيير طابع المدينة المقدسة وهويتها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صور من الاجتماع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعضاء المكتب الدائم

رئاسة حفل افتتاح المؤتمر السادس بحضور ممثل دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

حفل افتتاح المؤتمر السادس

معالي الدكتور مفيد شهاب فقيه القانون الدولي، نائب رئيس الاتحاد وهو يلقي محاضرة حول امن الخليج العربي قي ضوء قواعد القانون الدولي

اعضاء وفود السعودية وقطر والكويت مع ممثل دولة الدكتور عمر الرزاز

الوفدان السعودي والكويتي مع معالي الاستاذ شبيب المالكي رئيس الاتحاد

عطوفة علي الضمور، الامين العام لاتحاد الحقوقيين العرب يقدم درع الاتحاد الى رئيس الاتحاد الاستاذ شبيب المالكي تقديرا لدوره الهام والبراز في العمل على تحقيق اهداف الاتحاد المهنية والقومية والانسانية

المفكر العربي الكبير الدكتور عبد الحسين شعبان، وممثل اتحاد الحقوقيين العرب في المقر الاوربي للامم المتحدة الدكتور الياس خوري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- جدول الاعمال 

 

 

 

الصفحة الرئيسية  :  حول الاتحاد  :  شخصيات حقوقية  :  الارشيف  : المكتب الدائم :  المركز الوثائقي الانساني روابط ذات صلة  :  اتصل بنا

اتحاد الحقوقيين العرب © 2012 تلفاكس  5658534 6 00962